ماهو التعرق وما هو العرق ؟ وما أهميته؟وما هواسبابه؟ وكيفية التخلص منه؟

ماهو التعرق وما هو العرق ؟ وما أهميته؟وما هواسبابه؟ وكيفية التخلص منه؟

التعرق :

هي عملية التخلص من الإفرازات الجسمية المكونة بشكل أساسي من الماء وبعض الأملاح والمركبات الكيميائية، والذي يسمى بالعرق.

العرق : السائل منخفض التوتر شكل من بلازما الدم وهو مادة حمضية درجة حموضتها ما بين 4و6. ويتألف بشكل رئيسي من 99% الماء وبعض الأملاح المعدنية، والتي هي كلوريد الصوديوم ، والبوتاسيوم، وبيكربونات. ويحتوي أيضا على المركبات غير العضوية مثل حمض اللاكتيك، اليوريا، والأمونيا والفيتامين c، والادوية يفرز من طرف الغدد العرقية.

كيف ينتج العرق :

كيف ينتج العرق معه
كيف ينتج العرق معه

ينتج العرق لدى الإنسان عن طريق الغدد العرقية التي لها دور في تنظيم حرارة الجسم وذلك عن طريق التبريد بتبخير العرق على سطح الجلد ويبلغ عددها في الجلد 2-4 ملايين تقريبا وهي تفرز العرق تحت تأثير الجهاز العصبي المستقبل الودي عن طريق الناقل العصبي اسيتايل كولين ويحتفظ تحت المهاد -وهو جزء من الدماغ يوجد به مركز تنظيم حرارة الجسم- بدرجة حرارة الجسم ثابتة ويتلقى هذا الجزء إشارات نبضية من الدم الدافئ ومن مستقبلات الحرارة الموجودة في الجسم ومن ثم يرسل إشارات عن طريق الأعصاب إلى الغدد العرقية التي تقوم بدورها بإنتاج العرق كما يعمل التوتر العصبي والإثارة أيضًا على إهاجة وحث الغدد العرقية خاصة تلك الموجودة في اليدين والإبطين.


أهمية التعرق:

أهمية التعرق
أهمية التعرق
  • التعرق يساعد في تحسين التنفس فمن يتعرق قليلاً يتمتع بنشاط إفرازي ضعيف للغدد الدمعية في العين والغدد اللعابية في الفم وقد يعاني من مشاكل في التنفس عند قيامه بنشاط رياضي مرهق كممارسة الرياضة وعلى العكس يقي التعرق وإفراز اللعاب أثناء ممارسة الرياضة من الربو.
  • من دون التعرق فإن جسم الإنسان سيحترق لذلك فإن فرط التعرق هو أكثر من ضروري لتنظيم درجة حرارة الجسم

 

أسباب التعرق:

أسباب التعرق مصافحه
أسباب التعرق مصافحه
  • عند الشعور بألم شديد أو غثيان أو دوار.
  • عوامل وراثية.
  • ارتفاع ضغط درجة الحرارة.
  • التوتر والقلق .
  • فرط الغدد الدرقية .
  • البدانة او ما تسمي السمنة .
  • الحركة والنشاط .

من العوامل التي يعتمد عليها مقدار العرق هي :

  • كمية الأكل والشراب ونوعيتهما.
  • العقاقير.
  • الهرمونات
  • الحالة الانفعالية والجسمية.

العرق الليلي:

أسباب التعرق بليل
أسباب التعرق بليل

تعرف المرأة هذه الحالة في بداية انقطاع الطمث. وزيادة العرق ليلًا قد تدل على نفس اضطرابات إفراط العرق نهارًا لكنه قد يكون أكثر إزعاجًا للفرد ولزوجه.
عرق الليل يشبه عرق النهار في أنه استجابة لبعض العقاقير كمضادات ضغط الدم، ومضادات الاكتئاب وغيره من العقاقير النفسية، والأنسولين، والكورتيزون، والهرمونات، واللوبرولايد (عقار للعقم وسرطان البروستاتا)، والنياسين (مخفض للكولسترول)، والتاموكيفين (لعلاج سرطان الثدي وغيره من أنواع السرطانات)، والنيتروجلسرين (لعلاج الذبحة)، وبعض عقاقير قصور الانتصاب. والعجيب أن العرق ليلًا هو استجابة عامة للعقاقير المخفضة للحرارة مثل الأسبرين، والأسيتامينوفين، والإيبوبروفين، وغيرها من العقاقير مخفضة الحرارة. وقد يدل العرق الليلي أيضًا على القلق و – للأسف – على بعض عقاقير علاج القلق، ويدل أيضًا على تعاطى الكحوليات والمخدرات
العرق الغزير ليلًا قد يدل أيضًا على عدد من الحالات مثل الارتجاع المعدي المرئي، ونقص سكر الدم، والعدوى بالميكروبات وحيدات النواة، والإيدز ونقص المناعة المكتسب – أو كليهما معًا. والعرق الليلي دليل على الملاريا. والسعال والحمى من الدلائل ، في حين أن الملاريا عادة ما يصحبها قيء، وصداع، وارتجاف.
وأخيراً العرق ليلًا دلالة تحذيرية مبكرة على اضطراب نادر خبيث في الدم، وهو زيادة كرات الدم الحمراء، وهي حالة ينتج فيها نخاع العظم المزيد من خلايا الدم الحمراء، وهي تصيب من هم في الستينات أساسًا، وتصيب الرجال أكثر من النساء. ومن الدلائل الأخرى المبكرة على هذا المرض الصداع، والدوار، والجروح، والحكة بعد الحمام الساخن، والتهاب الوجه، وصعوبة التنفس، والشعور بامتلاء أعلى البطن من الجانب الأيسر، ويعاني بعض المصابين من مشكلات في الإبصار، ونزيف اللثة، وغيرها. وزيادة كرات الدم الحمراء تزيد من كثافة الدم مما يسبب تلف أنسجة الجسم وأعضائه، والإصابة بنوبات قلبية، أو سكتات دماغية، أو تجلط الدم في الرئتين، أو القدمين، أو غيرهما. والواقع أن نصف المصابين بهذا المرض ممن لم يتلقوا العلاج يتوفون خلال عامين.

:

:العرق ذات الرائحة الكريهة

العرق ذات الرائحة الكريهة
العرق ذات الرائحة الكريهة

ليس للعرق رائحة في ذاته، ولكن عندما تعلق به البكتريا الموجودة في أماكن الشعر في أجسامنا تتولد الرائحة الكريهة. يعرف كل من دخل صالة للألعاب الرياضية أن رائحة الجسم والعرق متلازمان، والسبب الأساسي لتلك الرائحة غدد العرق المنبثقة
ليس من المستغرب – إذن – أن تكون رائحة العرق دليلاً قويًا على قلة العناية بالنظافة الشخصية، أو عدم استخدام مزيل العرق، لكن العرق كريه الرائحة قد يدل على نوعية الطعام. فإذا كنت تفرط في أكل البصل، أو الثوم، أو الكاري وغيره من البهارات فقد تفرز رائحة كريهة، وهذا النوع من رائحة الجسم يعرف بعرق الغدد القنوية لأنها هي التي تفرزه
وقد يكون العرق غريب الرائحة رد فعل لأدوية معينة مثل البنسلين، وبعض مضادات الاكتئاب، وأدوية الجلوكوما، وبعض عقاقير السرطان، أو تعاطى الكحوليات أما إذا كانت رائحة العرق تشبه الخميرة، فقد يكون سببها عدوى تخمر
ورائحة الجسم المنفرة قد تدل على عدة اضطرابات أخرى، فإذا كان العرق برائحة الأسيتون – مثلًا – فهذا يدل على مرض السكر.

نصائح التخلص من العرق:

  • الاستحمام يوميا مرة أو مرتين يجب أن يكون أحدهما بالصابون
  • رتداء الملابس القطنية وخاصة الملابس الداخلية والجوارب وتغيريها بشكل يومي أو شبه يومي.
  • استخدام معطر زيت اللافندر على الصدر والرقبة والرسغين قبل الخروج وبعد الانتهاء من العمل.
  • شرب شاي الشمر يساعد على افراز العرق بدون رائحة مكتسبة.
  • بما أن الإبط هو اكثر مكان للتعرق وتكون البكتيريا ينصح بحلق شعر الابط.

رائحة العرق الكريهة تتسبب في الإحراج لكثير من الناس خصوصًا أن مزيلات العرق لا تؤثر على إزالة روائح التعرق الشديدة للجسم ،أما الرائحة الكريهة تحدث عندما يبدأ العرق بالإختلاط مع البكتيريا التى تحتاج غالبًا إلى البيئة الرطبة من أجل النمو. أسباب رائحة الجسم الكريهة عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية ، اليومية .

استخدامات الأعشاب للتخلص من رائحة العرق:

علاج اتعرق في الاعشاب
علاج اتعرق في الاعشاب
  • المرمرية :
    تعتبر مضادة للعرق وتعمل كدواء قابض . هذه العشبة تساعد على تقليص الغدد العرقية ، وبالتالي تقليل التعرق . بالإضافة إلى ذلك، فهي غنية بالمغنيسيوم وفيتامين B، الذي يساعد على النشاط والسيطرة على الغدد العرقيه
    الطريقة الاستخام:  إضافة 1 ملعقة صغيرة من أوراق المريمية المجففه إلى 2 كوب من الماء وغليه , تركه ليبرد إلى درجة حرارة الغرفة ثم استخدامه لتنظيف شامل لأجزاء الجسم التي تتعرق أكثر من غيرها . اتبع هذا العلاج 3 مرات في اليوم لعدة أيام.
    يمكنك أيضا اضافه 1 ملعقة صغيرة من المريمية في كوب من الماء الساخن لمدة 5 دقائق . إضافة بعض عصير الليمون وشرب هذا الشاي 2 أو 3 مرات يوميا.
  • الشاي الأسود :
    الشاي الأسود هو علاج جيد للسيطرة على التعرق. حمض التانيك في الشاي له خصائص مضاد للعرق وخصائص الدواء القابض . وهكذا، الشاي الأسود يساعد على جعل الغدد العرقية تنقبض بحيث لا تنتج عرق زائد . أيضا، الشاي الأسود يقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الجسم .
    الطريقة الاستخدام  :
    وضع 1 أو 2 من أكياس الشاي في 3 إلى 4 أكواب من الماء الساخن يترك لمدة 10 دقيقة
    اخذ اكياس الشاي وفرك بها الإبطين والرقبة للسيطرة على التعرق ، اما لرائحة اليدين والقدمين يتم نقعهم في هذا الماء لمدة 20 إلى 30 دقيقة او شرب من 2 إلى 3 أكواب من الشاي الأسود يوميا
    اتبع هذا العلاج مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع .
  • عشبة وتش هازل :
    هذه العشبة لديها خصائص الدواء القابض ومضادة للعرق التي تساعد على تقليص مسام الجلد ، وبالتالي منع التعرق . بالاضافة الى ذلك، لها رائحة طيبة تساعد على تحسين رائحة الجسم .الطريقة الاستخدام  :
    تشبع كرات القطن مع مستخلص وتش هازل ووضعها على بشرتك يوميا .
    وخيار آخر هو مزج 1 ملعقة كبيرة من مسحوق وتش هازل مع قليل من الماء لتكوين عجينة . وضع المعجون على مناطق التعرق وترك الأمر لمدة 1 ساعة . شطف العجينة باستخدام الماء البارد . اتبع هذا العلاج يوميا لمدة اسبوع او اسبوعين .
  • اكليل الجبل ( الروزماري ) :
    الروزماري يمنع نمو البكتيريا المسببة للرائحة. كما أنه يحتوي على المنثول والكلوروفيل، والتي لها خصائص مزيل العرق الطبيعية التي تمنع رائحة الجسم الكريهة وأيضا تعطي الجسم رائحة لطيفة .الطريقة الاستخدام :إضافة نصف كوب من أوراق إكليل الجبل المجففة إلى أربعة أكواب من الماء الساخن. تترك لتبرد لمدة 10 دقائق، ثم إضافته إلى ماء الاستحمام نقع الجسم في هذا الماء لمدة 15 إلى 20 دقيقة. تترك حتى تجف على الجسم . اتباع هذا العلاج مرة واحدة يوميا لرائحة جميلة طوال اليوم.بدلا من ذلك، اضافة 8 إلى 10 قطرات من الزيت العطري روزماري في قليل من الماء ويمسح به تحت ذراعيك بمثابة مزيل العرق

ملاحظة: إذا سبب الروزماري أي نوع من تهيج ، يجب التوقف عن استخدامه فورا .


تحذير!

تحذير عن مزيلت العرق
تحذير عن مزيلت العرق

أكّدت تقارير طبية حديثة أن الاكثار من استخدام مزيلات العرق خاصة بين السيدات من الممكن أن يزيد من فرص إصابتهم بسرطان الثدي، حيث تحتوي هذه المزيلات على مواد كيميائية للحفاظ على صلاحية هذه المنتجات لأطول فترة ممكنة
وتعرف هذه المنتجات باسم “بارابين” يشبه تأثيرها تأثير هرمون “الأستروجين” أحد المسببات في زيادة فرص الإصابة ببعض أنواع سرطان الثدي.

 

  • يعتقد الكثيرون أنه من الجيد أن يعرقوا كثيرًا خاصة في الصالة الرياضية لكن العرق الغزير قد يؤدى لفقدان الكالسيوم (وهو سبب آخر لتناول مكملات الكالسيوم)، والعرق أيضًا يسبب ضغطًا على القلب، فإذا أصبت بمشكلات في القلب، أو بلغت سنًا متقدمة فلا تجهد نفسك.
  • إذا تصببت عرقاً بارداً مع إحساس بالضعف وفقدان التوازن، أو بألم في الصدر أو المعدة؛ فاذهب للطبيب لأنك ربما تعاني من نوبة قلبية

حقائق حول التعرق:

  • لدينا ما يتراوح بين ثلاثة إلى أربعة ملايين غده قنوية، وتبلغ نسبة 99% من العرق الذي تفرزه ماء، والباقي يحوي كميات صغيرة من الملح، والأمونيا، والكالسيوم، والمعادن الأخرى. وهذه الغدد تنظم توازن سوائل الجسم ودرجة حرارته.

 

  • تتركز أغلب ملايين غدد الجسم القنوية في اليدين والقدمين، حيث يبلغ تركيزها حوالي 3000 غدة في كل ربع بوصة، ولا تسهم الآباط في عرق الجسم إلا بنسبة حوالي 1% فقط، ومن حسن الحظ أن عرق اليدين بلا رائحة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *