تعزيز الذكاء ونشاط المخ

تعزيز الذكاء ونشاط الدماغ !

مقدمة :

مخك يقرر ما هى شخصيتك , فهو يقرر كيف تكون مفكر (متأمل) كيف تكون مؤدب أو كيف تكون وقح. هو يقرر كيف تفكر فى خطواتك وهو مسئول عن سلوكك في العمل ومع عائلتك. مخك أيضا يؤثر في عواطفك وكيفية تعاملك مع الجنس الاخر. مخك أكثر تعقيد من أى كمبيوتر ممكن تصوره هل تعلم أن المخ البشرى يحتوى على مائة بليون من الخلايا العصبية وكل خلية عصبية تحتوى على كثير من الإيصالات مع الخلايا العصبية الأخرى ؟ مهم جدا تحسين عمل المخ لتكون أحسن ما تستطيع أن تكون سواء في العمل , في وقت الفراغ , أو في علاقاتك.
ما هو الدماغ الدماغ وتفكير
ما هو الدماغ الدماغ وتفكير

ما هو المخ أو الدماغ ؟

المخ أو الدماغ هو الآمر والمُتحكم فى مجرى حياتك وهو المسئول كليا عن كل شىء يفعله الانسان. الجانب الأيسر منه يُمثل العلم والجانب الأيمن يُمثل الحكمة. مخك يحدد كيف تفكر , كيف تشعر كيف تتصرف , وكيف ستتواصل مع من حولك من الناس ببساطة هو أن المخمركز كل شىء أنت تفعله , كل ما تشعر وتفكر به وعلاقاتك مع الناس. وممارسة التمارين العقلية لها دور إيجابى وفعال على أداء وعمل المخ الكثير يشكى في هذه الأيام من قلة التركيز وقلة نشاط دماغه فهناك الكثير من الأعشاب والنباتات التي تعمل على تنشيط الماغ وتعزيز الذكاء لدى من يشكون من هذه المشكلة

كيف تنمي دماغك وتعزز مدى الذ كاء لديك؟

تنمي دماغك وتعزز مدى الذكاء لديك
تنمي دماغك وتعزز مدى الذكاء لديك
  • إسأل لماذا ؟

عندما نصبح راشدين وناضجين كثير منا يكبت أو ينكر ويرفض الفضول الطبيعى. إجعل نفسك فضولى ! إسأل نفسك لماذا حدثت هذه الأشياء ؟ أفضل طريقة لتدريب الفضول هى بواسطة السؤال لماذا ؟ إجعلها عادة جديدة السؤال لماذا ؟ على الأقل عشرة مرات فى اليوم ، مخك سيكون أكثر سعادة وسوف تُذهلك كم الفرص والحلول التى ستظهر لك فى حياتك وعملك.

  • نمى خلايا مخك

أثبتت الدراسات أن الإنسان الذى يحصل على مقدار وافر من التمارين البدنية ينتج عقل أفضل. لذلك مارس الرياضة , الجرى الخفيف , أو إعمل مع زميل لكى تحصل على التشويق.

  • تذكر

أخرج ألبومات الصور القديمة وإسترجع ذكرياتك ، إجعل عقلك يفكر فيهم وعقلك سوف يَرُد عليك بعواطف إيجابية وعلاقات جديدة من هذه الذكريات. وسيساعدك هذا مع مهماتك وتحدياتك الحالية

  •   أشغل وقتك 

فى حَل الألغاز مثل الكلمات المتقاطعة أو ترتيب الصور المعروفة بالبازل وهى قطع يتعين على المرء أن يرتبها بحيث تشكل صورة ما. حل الألغاز فى وقت فراغك طريقة عظيمة لتنشيط مخك ولتجعله يعمل بحالة جيدة. قم بحل الألغاز للمتعة .. ولكن فى نفس الوقت إعرف أنك تُدَرِب مُخك.

  • أَحب عقلك وألهو مع عواطف

 

لا يمكن ان تعمل عمل عظيم أو ضخم بدون إنجاز شخصى. ينمو الناس من خلال التعليم و الإبداع عندها يُصبح أداؤهم أكثر و يكون تقييم عملهم أكثر من 127%. فَرِّح نفسك بإنجازاتك. تذَّكر ماذا كنت تُحب أن تفعل وأنت طفل وإجلب أساس هذه الأنشطة إلى عملك وحياتك الأن. وهذا مفتاح الحل لعبقريتك: المِنح الفطرية ومواهبك. ولقد أحب كل من هؤلاء دافينشى , أديسون, أينشتاين وبيكاسو اللهو والإستكشاف.

  •  أكتب لتكون مقروء

يوجد قيمة عظيمة تحديداً للكتابة لنفسك. الفائدة العظيمة من الكتابة هى كيفية توسيع إستيعاب مخك. إبحث عن طرق لتكتب .. بواسطة كتابة أشياء لأصدقائك لقرائتها , إستعادة بعض قصص الطفولة وتبدأ فى إعادة صياغتها … أو أكتب أى شىء … فقط إكتب لتكون مقروء.

  • حافظ على بناء مخك

إجعل المحيطين بك أشخاص من العاملين فى مختلف المجالات يشجعونك ويحفزوا القوة الإبداعية بداخلك. إبدأ بقراءة مجلات متنوعة فى شتى الموضوعات. لابد أن تتذكر أنه لا يهم عمرك أو ماذا تعمل. فإن العقل يحتاج إلى تحدى وتحفيز دائم حتى يصل إلى أعلى مستوياته من الاداء

  • تعلَّم شىء جديد

.تستطيع أن نستفيد من الجهد الرائع للمخ عندما تجعله يتعلم أشياء جديدة. من الممكن أن يكون لديك موضوع معين خاص بالعمل أو بوقت الفراغ وتريد أن تعلم عنه اكثر. هذا عظيم .. إذهب و تعلمه. اذا لم يكن لديك موضوع فى ذهنك الأن ,حاول أن تتعلم كلمات جديدة كل يوم. يوجد رابط قوى بين العمل على مفردات اللغة والذكاء. عندما يكون لدينا كلمات جديدة فى معجمنا , عقلنا سيكون لديه طرق جديدة لفهم معظم الفروق الدقيقة بين الأفكار. هيىء عقلك لغرض التعلم وسيكون هذا واحد من أحسن الطرق لإعادة الطاقة للمخ.

  • حَسن مهاراتك

فى الأشياء التى تقوم بعملها إعمل على توسيع وتحسين مهاراتك أثناء قيامك بالأعمال اليومية مثل القراءة , الرسم , العمل على الكمبيوتر , الخياط   أى تقرأ كتب فى مجالات جديدة , تعلم تقنية جديدة فى الرسم , إعمل على برامج جديدة على الكمبيوتر , التدريب على باترونات الخياطة الأكثر تعقيدا  وهكذا أى إدفع مُخك الى أفاق جديدة .. تساعدك أن يكون مخك سليم متمتع بالصحة.

  • درب عقلك

ليس فقط التمرين البدنى هو الذى يجعل خلايا المخ نشطة. تستطيع أن تنمى مناطق كثيرة ومتعددة فى مخك بوضع هذه المناطق على أهبة الإستعداد العمل. د/ كاتز من جامعة دوك – دكتور فى علم التشريح والوظائف والأمراض للنظام العصبى – ذكر فى كتابة “حافظ على مخك نشيط” بأن إيجاد طرق بسيطة لإستغلال الأجزاء المغلقة والغير مستخدمة فى مخك قد يساعد على المحافظة على كل من الخلايا العصبية وتفرعاتها بالمخ تدريب رفع الأثقال الجديد يُنمى العضلات المستخدمة فى عملية الرفع والتى هى مختلفة عن تلك الأخرى المستخدمة فى التمرين القديم الذى تعودت عليه. قال د.كاتز : إيجاد الطرق الجديدة والغريبة فى التفكير ورؤية العالم ممكن أن تُحسن من وظائف الأجزاء الغير نشطة والغير مستخدمة فى المخ. مثل إكتشاف طرق جديدة فى العمل , السفر إلى أماكن جديدة , مزاولة نشاط فنى جديد  والخلاصة من ذلك أن تفعل أى شىء جديد لإجبار نفسك على الخروج من الحالة الروتينية.
وظائف الأجزاء الغير نشطة والغير مستخدمة فى المخ. مثل إكتشاف طرق جديدة فى العمل , السفر إلى أماكن جديدة , مزاولة نشاط فنى جدي  والخلاصة من ذلك أن تفعل أى شىء جديد لإجبار نفسك على الخروج من الحالة الروتينية

يجب علينا تجنب استخدام العادات السلبية التي تعمل على تدمير الدماغ ومن هذه العادات :.

  • التدخين يسبب ضمور متعدد للمخ ويمكن أن يؤدي إلى داء الزهايمر.
  •   عدم تناول وجبة الإفطار فى الصباح الذين لايتناولون وجبة الإفطار فى الصباح سيصابون بإنخفاض مستوى السكر فى الدم. وهذا يؤدي إلى عدم إمداد الغذاء الكافى للمخ مما يؤدى إلى إنحلال المخ.
  •   الإفراط في الأكل هو من الأسباب التى تؤدى إلى تصلب شرايين المخ مما يؤدي إلى إنخفاض في القدرة العقلية.
  •   تلوث الهواء المخ هو أكبر مستهلك للأوكسجين في جسمنا. إستنشاق الهواء الملوث يُخفض إمدادات الأوكسجين للمخ مما يسبب إنخفاضا في فاعلية وأداء المخ.
  •   عدم النوم النوم يساعد المخ على أن يرتاح وعدم النوم لفترات طويلة تُسَرِع على المدى الطويل من موت خلايا المخ.
  •   تغطية الرأس خلال النوم تغطية الرأس أثناء النوم تزيد من تركز ثاني أكسيد الكربون وتُخفض من تركز الأوكسجين مما يمكن أن يؤدي إلى آثار متلفة للمخ. تشغيل المخ أثناء المرض يمكن أن يؤدي العمل بجهد أو المذاكرة وأنت مريض إلى إنخفاض فعالية المخ إضافة إلى إمكانية إتلافه.
  •   قص الأفكار المحفزة التفكير هو الوسيلة الفضلى لتدريب دماغنا ونقص الأفكار المحفزة للمخ يمكن إن يسبب ضمور المخ.

 

تنمي دماغك وتعزز مدى الذكاء لديك عن طري الاعشاب :

  • استخدام عشبة إكليل الجبل أو الروزمارى
او يطلع عليها البعض مضادات للأكسدة، كما يحارب ضرر الجذور الحرة الموجودة فى الدماغ، ويعمل حمض الكارنوسيك الكيميائى النباتى الموجود به على حماية الدماغ من السكتة الدماغية، ويحفز نمو الأعصاب ما يمنع تلف الخلايا العصبية، بالإضافة إلى أنه يحسن من آداء المخ من خلال زيادة الدورة الدموية فيه.
طريقة استخدامها : يتم عمل هذه العشبة كمشروب الشاي وشربها متي أردت تناولها.
عشبة اكليل الجبل لتعزيز الذكاء
عشبة اكليل الجبل لتعزيز الذكاء
  • جوزة الطيب
على زيادة نشاط المخ، كما أنها تساعد فى تحسين الذاكرة وزيادة نسبة الذكاء، لكن بشكل عام يجب استخدام كل شئ بمقدار وعدم الإسراف فيه.
طريقة استخدامها :
يزال القشر الخارجي من الثمار ويتم الحصول على البذور وتطحن ويتم تناولها مباشرة وما يعادل
جوزة الطيب لتعزيز الذكاء
جوزة الطيب لتعزيز الذكاء
  • الزعتر

وكشفت إحدى الدراسات أن الزيوت الطيارة الموجودة فى الزعتر تزيد من مستوى أوميجا 3 المسئولة عن حماية الدماغ من الإصابة بخرف الشيخوخة، كما أنها تعمل على تحسين الذاكرة وزيادة نسبة الذكاء.
طريقة استخدامها : حيث يتم عمل الزعتر كمشروب الشاي ولكن ينصح بعدم وضعه مع الشاي العادي لانه يقلل من فعاليته الصحية أو يمكن وضع مشروب الزعتر على احد العصائر المفضلة أو حتي العسل .  .

الزعتر لتعزيز الذكاء
الزعتر لتعزيز الذكاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *